الكوكب الــــســـاعي

الكوكب الــــســـاعي

اسلامي وللعلاج
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حلق الرؤس في الحج والعمرة الاعجاز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الاسواني
الاداره مؤسس المنتدي
الاداره مؤسس المنتدي
avatar

كيف تعرفت علينا كيف تعرفت علينا : صديق
اللقب :
المزاج :
الهوايه :
المهنه :
الابــراج : الجوزاء
s m s :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 17/07/2015

مُساهمةموضوع: حلق الرؤس في الحج والعمرة الاعجاز   الإثنين يوليو 27, 2015 3:37 am

بسم الله الرحمن الرحيم
(( وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ.. ))

[البقرة:196]
لقد أمرنا الله تعالى في هذه الآيات الكريمة، بأن نحلق رؤوسنا في الحج والعمرة فيما عدا من لديهم أية مشاكل أو أمراض بفروه الرأس...
ومن المعروف أن فروة الرأس يمكن أن تصاب بالتهابات عديدة معدية تنتقل إما باللمس أو عن طريق الدم ومكوناته.

التهابات فروة الرأس

التهابات فروة الرأس هي واحدة من الأسباب الرئيسية في العالم التي تؤدي إلى إصابة الشعر بالأضرار التي قد تؤدي إلى فقده.. ومن ورحمة الله بنا، يمكن علاج معظم التهابات فروة الرأس تماما.. وبنجاح علاج التهاب فروة الرأس يحدث ذلك تأثيرا إيجابيا مهما يؤدي إلى نمو الشعر مرة أخرى.
تعتبر بعض الكائنات الدقيقة كالبكتريا، الفطريات، الفيروسات والطفيليات من أهم مسببات التهابات فروة الرأس. . من بين هذه الكائنات الحية الدقيقة تتصدر البكتريا والطفيليات قائمة الأكثر إصابة.. وعلى الرغم من ذلك، فهناك نوع من الطفيليات يسمى الدويدية الجريبية (demodex folliculorum ) والتي تتسبب في الإصابة بالتهابات وعدوى خطيرة في فروة الرأس.. إنها في الواقع تقوم بغزو فروة الرأس.. ويعتبر الأشخاص الذين يعانون من الصلع (النمطي) التقليدي هم الأكثر عرضة للإصابة بها.. تقوم الدويدية الجريبية بالتسبب في حكة كبيرة في فروة الرأس وأماكن أخرى، مثل الحاجبين والرموش . ولكن من الممكن القضاء على هذه العدوى بفاعلية باستخدام العلاجات المناسبة. .
تعتبر بعض الكائنات الدقيقة كالبكتريا، الفطريات، الفيروسات والطفيليات من أهم مسببات التهابات فروة الرأس . .
من بين هذه الكائنات الحية الدقيقة تتصدر البكتريا والطفيليات قائمة الأكثر إصابة.. وعلى الرغم من ذلك، فهناك نوع من الطفيليات يسمى الدويدية الجريبية(demodex folliculorum ) والتي تتسبب في الإصابة بالتهابات وعدوى خطيرة في فروة الرأس.. إنها في الواقع تقوم بغزو فروة الرأس.. ويعتبر الأشخاص الذين يعانون من الصلع (النمطي) التقليدي هم الأكثر عرضة للإصابة بها.. تقوم الدويدية الجريبية بالتسبب في حكة كبيرة في فروة الرأس وأماكن أخرى، مثل الحاجبين والرموش . ولكن من الممكن القضاء على هذه العدوى بفاعلية باستخدام العلاجات المناسبة.
العدوى البكتيرية التي تؤثر إلى حد كبير على فروة الرأس تسمى follliculitusومن أهم أنواعها وأكثرها انتشارا هي البكتيريا الكروية.. في بعض الأحيان تكون العدوى folliculitus سطحية وتشفى بسرعة مع العلاجات المناسبة.. لكن إذا كانت العدوى عميقة في بصيلات الشعر، يمكن أن تلحق الأضرار بالجلد وتكون أكثر شدة وعلاجها يستغرق وقتا طويلا جدا..

بالإضافة إلى البكتيريا، تصيب فروة الرأس عدة أنواع من الفطريات والفيروسات والطفيليات..
التهاب الجريبات الفيروسية والطفيلية تؤثر عموما على الأماكن
الأخرى التي ينمو فيها الشعر مثل اللحية، والرموش..
ويمكن تقسيم العدوى الفطرية وفقا لمكان الإصابة: سعفة الرأس (Tinea capitis) وسعفة اللحية (Tinea barbae) والسعفة الجسدية (Tinea corporis) وسعفة المنطقة الإربية (Tinea cruris) وسعفة القدم (Tinea pedis) .. سعفة الرأس تسبب التهابات شديدة بالرأس وتصيب الأطفال بشكل خاص. (

التهابات الجلد الدهنية في حد ذاتها لا تحدث بالضرورة نتيجة عدوى بفروة الرأس، ولكنها من المؤكد أنها تضعف من مقاومة الجلد فتجعله أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات الفطرية خاصة وأي التهابات أخرى تزيد من حدتها..
ويتسبب في التهاب الجلد الدهني - المرتبط بالعدوى الفطرية لفروة الرأس – نوع معين من الفطريات المسماة بالخميرة الوبيغاء البيضوية (أو الملاسيزية النخالية).. وهي كائن حي من الفطريات التي تتواجد بشكل طبيعي – غير مرضي – على جلد كل انسان وبأعداد صغيرة نسبيا.. ولكن هذه الأعداد قد تتكاثر مسببة مشاكل صحية بالجلد.. هذا الارتفاع المفاجيء بأعدادها – كما يرى بعض الخبراء – هي المسبب لأمراض التهابات فروة الرأس الدهنية او على الأقل تؤدي الى تفاقم دورها في التسبب في هذه الالتهابات..
لهذا تعتبر خمائر الفطر الملاسيزية المسبب الأساسي في التهابات الجلد الدهنية أو قد تشكل أهم أسباب المضاعفات الناجمة عن الإصابة بها.
.

البيدرا
هي نوع آخر من العدوى الشائعة التي تصيب فروة الرأس المستقيم والمجعد على حد سواء..
الإصابة بها تؤدي الى تكوين عقيدات مختلفة الصلابة في الشعر المصاب.. أنها نوع من العدوى الفطرية التي قد تتواجد مع البكتريا.. وعلى كل حال هذا التعايش بينهما عادة ما لا يكون موجودا في فروة الرأس ولكن قد نراه في أجزاء مشعرة أخرى من الجسم مثل تحت الإبط وشعر العانة..
وغالبا ما يُخلط بين هذا النوع من العدوى الفطرية والقمل أو العدوى البكتيرية المعتادة للشعر..
هناك العديد من مسببات العدوى والتي تصيب فروة الرأس بالتهابات شديدة قد تسبب تساقط وفقد الشعر.. لذا يجب فحص أسباب أمراض الشعر وطرق العلاج المناسبة للحفاظ على شعر سليم وصحي..
الأمراض المنقولة عن طريق الدم هي التي أن تنتشر عن طريق الدم أو مكوناته من شخص مصاب إلى آخر سليم..
الأمثلة الأكثر شيوعا لهذه الإصابة هي فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الوبائي B ، التهاب الكبد الوبائي C والحمى النزفية الفيروسية . .

أما الأمراض التي تنتقل عادة عن طريق الاتصال غير المباشر بالدم الملوث، و التي تنتقل عن طريق البعوض أو غيرها من الناقلات، فمن الأصح تصنيفها تحت عنوان الأمراض المنقولة بالنواقل، حتى ولو كان مسبب المرض أو الناقل يعيش في الدم..ومن الأمراض المنقولة بالنواقل : فيروس غرب النيل و الملاريا..
ونظرا لصعوبة تحديد مسببات الأمراض التي تنقل عن طريق الدم، فإن الممارسة الطبية القياسية تعتبر الدم وكل سوائل الجسم معدية..
لهذا السبب أضيفت الاحتياطيات عند التعامل مع الدم وسوائل الجسم الأخرى في ممارسات مكافحة العدوى والوقاية منها في المستشفيات والمعامل والعيادات... ويعتبر الدم ومشتقاته من أكبرها خطرا وتأثيرا على الصحة في المختبرات والمعامل وبخاصة عند استخدام أساليب وتقنيات غير صحية في التخلص من الإبر والحقن المستعملة...
لذلك يجب عند نقل الدم.. لابد وأن يتم فحصه للتأكد من خلوه من الأمراض التي تنتقل عبره.. بالإضافة لذلك يمكن استخدام تقنيات حديثة لمعالجة الدم ومكوناته من الأمراض قبل عملية نقل الدم وبهذا نخفض من هذه الأمراض.. وبناءا عليه ، فإن الأشخاص المصابين بأمراض يستثنون من حلاقة الشعر أثناء الحج.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sanko.alhamuntada.com
 
حلق الرؤس في الحج والعمرة الاعجاز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكوكب الــــســـاعي :: القرآن الكريم مفرؤ ومكتوب :: الاعجاز العلمي في القرآن والسنه-